04 يونيو 1997

السيد/ رئيس مجلس الأمة                                  المحترم

تحية طيبة … وبعد،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد/ وزير الشؤون الاجتماعية والعمل المحترم.

(نص السؤال)

يرجى تزويدي بالآتي:

  1. تم في شهر أبريل 1996م تحويل الترخيص رقم 74/2 والخاص بمشغل محمد غريب لإنتاج الملابس لصاحب عمل جديد، فهل تم تحويل الملف الخاص بالعمالة المسجلة على الترخيص رقم 74/2 إليه أيضاً؟

  1. ما الإجراءات التي تتبعها الوزارة عادة في حالة ورود شكاوي من أي من العاملين ضد رب العمل؟ وما الضمانات التي توفرها الوزارة لهؤلاء في استيفاء حقوقهم المتعاقد عليها والتي يكفلها القانون؟

  1. يرجى تزويدي بفحوى الشكوى المقدمة لإدارة عمل محافظة حولي من العمال التابعين لمشغل محمد غريب لإنتاج الملابس وما عددهم؟ وما مطالبهم؟ وما أتخذ بشأنها؟

  1. ما عدد تصاريح استقدام العمالة الممنوحة لصاحب العمل الجديد؟ ولدى أية محافظة تم إصدار هذه التصاريح؟ وما المبررات التي دعت إلى الموافقة على هذا العدد؟ وما المسوغ القانوني لفتح ملف جديد في محافظة أخرى رغم وجود أكثر من 100 عامل على نفس الترخيص في محافظة حولي؟

  1. هل تم تحويل العمالة وعددها (100 عامل) على ترخيص مشغل محمد غريب للملابس الجاهزة إلى ترخيص مؤسسة محمد غريب للاستيراد والتصدير؟ وهل تستوعب المؤسسة هذا الرقم من العمال؟ وما حدود عدد العمالة التي تمنح عادة لنشاط مؤسسة للاستيراد والتصدير؟

  1. ما الحالات التي يتم فيها إعطاء تنازل للعامل دون موافقة صاحب العمل؟ وهل تم إعطاء تنازل للعمالة الخاصة بمشغل محمد غريب دون موافقة صاحب العمل؟

مع خالص التحية،،،

مقدم السؤال

د. حسن عبدالله جوهر