17 نوفمبر 1997

السيد/ رئيس مجلس الأمة                       المحترم

تحية طيبة … وبعد،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد/ وزير التربية ووزير التعليم العالي المحترم.

(نص السؤال)

يرجى تزويدي بالآتي:

نما إلى علمي بأن الوضع القانوني والإجرائي لبعض حالات الانتداب الخاصة بأعضاء هيئة التدريس  بجامعة الكويت إلى جهات خارج الجامعة يشوبها الكثير من الشبهات، وخاصة فيما يتعلق بالانتدابات الجزئية، كما أن بعض حالات الانتداب يختص بها من يتبوأ مناصب قيادية في الإدارة الجامعية دون مراعاة معايير الكفاءة والاختصاص اللازم توفرها فيمن يتم انتدابه، الأمر الذي لا يتحقق معه الهدف الحقيقي لمفهوم الانتداب، وهو تقديم الاستشارات التخصصية للجهات الطالبة للانتداب كما تنص لوائح جامعة الكويت من ناحية، والتأثير السلبي على هؤلاء المنتدبين فيما يخص عملهم الإداري سيّما مع استمرارهم في دورهم الأكاديمي من تدريس وبحث علمي، وتشمل مثل هذه الشبهات قيام بعض الأساتذة من داخل وخارج الإدارة الجامعية بأعمال أخرى مثل التدريس والتدريب والاستشارات في جهات خارجية بعيداً عن نصوص وأحكام اللوائح التنظيمية للجامعة. لذا يرجى تزويدي بما يلي:

  1. أسماء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت ممن يتبوءون مناصب قيادية بدءً من رؤساء الأقسام العلمية فما فوق في الوقت الحاضر مع تحديد درجاتهم العلمية، تاريخ تعيينهم بالجامعة كأعضاء هيئة تدريس، تاريخ تعيينهم في المراكز القيادية، المميزات الوظيفية والمادية التي يحصل عليها كل منهم أثناء مدة عمله، والامتيازات التي يحصل عليها بعد انقضاء فترة عمله في المنصب القيادي.

  1. الشروط والإجراءات الخاصة بالانتداب الجزئي والنصفي والكلي إلى جهات خارج الجامعة، وهل يتم طلب الانتداب لأسماء محددة مسبقاً من قبل الجهة الطالبة أو أن هذه الجهات تكتفي بطلب مستشارين متخصصين يتم ترشيحهم لاحقاً بمعرفة الأقسام العلمية وكليات الجامعة مع ذكر عدد الانتدابات ومددها في كل من الحالتين السابقتين.

  1. عدد حالات الانتداب الجزئي والنصفي والكلي إلى جهات خارج الجامعة منذ 1 سبتمبر 1993م لكل من الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين مع بيان التفاصيل التالية: (الاسم، القسم العلمي، تاريخ التخرج بدرجة الدكتوراه، التخصص الدقيق، الجهة الطالبة للانتداب، ونسبة ما تحملته الجامعة منها، مدة الانتداب والتمديدات قبل وبعد التاريخ المبين أعلاه.

  1. عدد حالات الانتداب الجزئي والنصفي والكلي إلى جهات خارج الجامعة منذ 1 سبتمبر 1993م لأساتذة الجامعة ممن يشغلون مناصب قيادية بدءً من رئاسة الأقسام فما فوق مع بيان جميع التفاصيل الواردة في السؤال السابق، إضافة إلى المكافآت التي تقاضوها كقياديين أثناء فترة الانتداب والمكافآت التي تقاضوها من الجهات المنتدبة.

  1. عدد حالات تعيين أعضاء هيئة التدريس من الكويتيين وغير الكويتيين من غير معيدي أعضاء البعثات منذ تاريخ 1 سبتمبر 1993م وحتى تاريخ التعيين والدرجة العلمية والقسم العلمي والمرتب الشهري.

  1. المناصب القيادية التي استحدثت لأول مرة منذ 1 سبتمبر 1993م مع تحديد أسماء من شغلها من أعضاء هيئة التدريس، والمكافآت الخاصة بهم، ودرجاتهم العلمية، والتخصصات الدقيقة لهم، والمهام المنوطة بهذه المناصب.

  1. الشروط والمعايير الخاصة بقيام أعضاء هيئة التدريس بأعمال التدريس والاستشارات والتدريب خارج الجامعة، وهل تخضع لشروط الانتداب ذاتها الواردة في اللوائح التنظيمية للجامعة؟ وهل تم اختيار أعضاء هيئة التدريس بشكل مسبق للقيام بهذه المهام؟ أو يتم ترشيحهم من قبل الأقسام العلمية تبعاً لتخصصاتهم وخبراتهم العلمية مع بيان عدد الحالات ومددها كما هو مطلوب في الفقرة رقم (2).

  1. عدد حالات قيام أعضاء هيئة التدريس بتقديم استشارات أو تدريب إلى خارج الجامعة بالتفاصيل الواردة في الفقرتين (3) و (4). وهل توجد حالات قام خلالها أعضاء هيئة التدريس بتقديم استشارات أو تدريب أو تدريس دون موافقة إدارة الجامعة؟ وما هي الإجراءات التي تم اتخاذها في مثل تلك الحالات.

مع خالص التحية،،،

مقدم السؤال

د. حسن عبدالله جوهر