21 ديسمبر 1996

السيد/ رئيس مجلس الأمة                                  المحترم

تحية طيبة … وبعد،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد/ وزير التربية ووزير التعليم العالي المحترم.

(نص السؤال)

يرجى تزويدي بالآتي:

تنص الفقرة (ب) من المادة (10) من لائحة تنظيم الإيفاد في بعثات معيدي الجامعة على ما يلي: “المرشح الذي تمت التوصية باختياره لبعثة دراسية وليس لديه قبول للدراسات العليا، يعين مساعداً علميا في القسم لمدة سنة بمكافأة شهرية تعادل إجمالي المرتب وبدلات معيد بعثة، القبول يتطلب إجراء مقابلة أو امتحان وفقاً لقوانين الجامعة المرشح لها، فيجوز إيفاده إلى مقر البعثة بمهمة علمية لإجراء المقابلات والامتحانات اللازمة، ويتم تعيينه بعد قبوله في تلك الجامعة، إذا لم يحصل المرشح على قبول للدراسة في جامعة من الجامعات المعتمدة أثناء فترة الترشيح، جاز تعيينه كمعيد عضو بعثة شريطة حصوله على قبول لدراسة اللغة أو برنامج تأهيلي في جهة علمية معتمدة من الكلية المعنية لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة ولمدة مماثلة؛ فإذا حصل على قبول أكاديمي حسبت هذه من ضمن فترة البعثة، وفي حالة عدم حصول المبعوث خلال تلك الفترة على ذلك القبول سحبت بعثته وطبقت القواعد المرعية في هذا الخصوص”، لذا يرجى تزويدي بالبيانات التالية عن جميع مرشحي الجامعة من مختلف الكليات منذ 1/3/1991م حتى الآن:

  1. أسماء جميع المرشحين الذين تمت التوصية باختيارهم لبعثة دراسة ولم يكن لديهم قبول للدراسات العليا، وتم تعيينهم كمساعدين علميين في الأقسام العلمية لمدة سنة، وما هي المهام التي أوكلت إليهم خلال فترة تعيينهم، مع تزويدي بنسخ عن تقارير رؤساء الأقسام العلمية عن أدائهم.

  1. عدد جميع المرشحين غير الحاصلين على قبول للدراسات العليا ولم يتم تعيينهم بوظيفة مساعد علمي، إن وجد، مع ذكر أسمائهم وأسباب عدم تعيينهم.

  1. نسبة هؤلاء المرشحين من مجموع المرشحين الذين أوفدوا مباشرة إلى مقار بعثاتهم ممن لديهم قبول في الجامعات المعتمدة (كل عام دراسي على حدة).

  1. عدد من تم ترشيحهم لإيفادهم في بعثة ولم يكن لديهم قبول للدراسات العليا مع بيان أسماهم والمعدل العام وتخصص كل منهم.

  1. عدد جميع المتقدمين للحصول على بعثة والحاصلين على قبول أكاديمي، مع بيان أسمائهم والمعدل العام وتخصص كل منهم.

  1. عدد المرشحين لإجراء مقابلات وامتحانات القبول بمهمات علمية وأسمائهم مع تزويدي بما يلي: ( أ) صورة من طلب تلك الجامعات لإجراء المقابلة أو الامتحان (ب) صورة من قرارات المهمة العلمية الخاصة بذلك.

  1. عدد المرشحين الذين تم سحب البعثة الدراسية منهم على الرغم من مرور أكثر من ستة شهور على إيفادهم لدراسة اللغة مع ذكر أسمائهم، وأسباب سحب البعثة منهم.

  1. ما هي الاستثناءات التي يملكها الوزير والتي ترد على المادة (10) الفقرة (ب) من لائحة تنظيم الإيفاد في بعثات معيدي الجامعة؟ وأسباب اتخاذها؟

مع خالص التحية،،،

مقدم السؤال

د. حسن عبدالله جوهر