السيد/ رئيس مجلس الأمة                                  المحترم

تحية طيبة … وبعد،،

أتقدم بالاقتراح بقانون المرفق في شأن إنشاء أندية رياضية خاصة، مشفوعاً بمذكرته الإيضاحية، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر.

مع خالص التحية،،،

 

 

مقدمو الاقتراح

د. حسن عبدالله جوهر

اقتراح بقانون

في شأن إنشاء أندية رياضية خاصة

– بعد الإطلاع على الدستور،

– وعلى المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م في شأن الهيئات الرياضية والقوانين المعدلة له،

وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه وقد صدقنا عليه وأصدرناه.

(مادة أولى)

يجوز إنشاء أندية رياضية تعود ملكيتها وإدارتها لشخص طبيعي أو اعتباري ويسمح لها بالمشاركة في المسابقات الرياضية التي تنظمها الأندية والاتحادات الرياضية الخاضعة لأحكام المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م المشار إليه.

ويصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل نموذج النظام الأساسي للنادي.

(مادة ثانية)

تسـري في شأن الأندية التي يتم إنشاؤها وفقاً لأحكام هذا القانون المـواد (1)، (4)، (5)، (6)، (8)، (27) من المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م  المشار إليه.

(مادة ثالثة)

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل في ما يخصه ـ تنفيذ أحكام هذا القانون.

أمير الكويت

 جابر الأحمد الصباح

المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون

في شأن إنشاء أندية رياضية خاصة

من منطلق أهمية الرياضة في حياة الشعوب وخاصة جيل الشباب، ولتطوير الرياضة بدولة الكويت، ولخلق روح المنافسة بين الأندية الرياضية، لذا أعد هذا الاقتراح بقانون الذي تنص المادة الأولى منه على جواز إنشاء أندية رياضية تعود ملكيتها وإدارتها لشخص طبيعي أو اعتباري، بحيث يسمح لها بالمشاركة في المسابقات الرياضية التي تنظمها الأندية والاتحادات الرياضية والخاضعة لأحكام المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م المشار إليه وذلك لفتح مجال المنافسة بين الأندية لتطوير أداء اللاعبين وفي أساليب احتراف اللاعبين في الداخل والخارج، ولا يرقى هذا المستوى من الاحتراف إلا بمشاركة القطاع الخاص وذلك بجواز إنشاء وتملك الأندية الرياضية من قبل رجال الأعمال أو الشركات، وأحالت هذه المادة إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل إصدار نموذج النظام الأساسي للنادي.

ونصت المادة الثانية على أن تسري في شأن الأندية التي يتم إنشاؤها وفقاً لأحكام هذا القانون المواد (1)، (4)، (5)، (6)، (8)، (27) من المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م في شأن الهيئات الرياضية.