السيد/ رئيس مجلس الأمة                                  المحترم

تحية طيبة… وبعد،،

نتقدم بالاقتراح بقانون المرفق في شأن إنشاء وإنجاز مدن طبية شاملة التخصصات في الكويت، مشفوعاً بمذكرته الإيضاحية، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر، مع إعطائه صفة الاستعجال.

مع خالص التحية،،،

مقدمو الاقتراح

أحمد عبدالعزيز السعدون     مـرزوق فالـح الحـبيني

 مســلم محـمد البــــراك     د. حســن عبدالله جوهــر

 عــلي سـالم الدقباسـي

اقتراح بقانون

في شأن إنشاء وإنجاز مدن طبية شاملة التخصصات في الكويت

– بعد الإطلاع على الدستور وبخاصة المادة (15) منه،

وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه وقد صدقنا عليه وأصدرناه.

(مادة أولى)

تلتزم الحكومة خلال خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون بإنشاء وإنجاز خمس مدن طبية أو أكثر شاملة مختلف التخصصات والمعدات وبقدرة استيعابية كافية لخدمة جميع محافظات الكويت.

(مادة ثانية)

تخصص الاعتمادات المالية اللازمة للأعمال التمهيدية للمدن الطبية من وفورات الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2008/2009م، أو بطلب اعتماد إضافي، وتدرج الاعتمادات اللازمة لإنشاء وإنجاز المدن الطبية المشار إليها في المادة السابقة في الميزانية العامة للدولة بدءً من السنة المالية 2009/2010م.

(مادة ثالثة)

تقدم الحكومة إلى مجلس الأمة خلال الأسبوع الأول من كل من شهري إبريل وأكتوبر من كل عام تقريراً مفصلاً عن الخطوات التنفيذية لإنشاء وإنجاز المدن الطبية المشار إليها في المادة الأولى من هذا القانون.

(المادة رابعة)

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل في ما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

أمير الكويت

صباح الأحمد الصباح

المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون

في شأن إنشاء وإنجاز مدن طبية شاملة التخصصات في الكويت

 

لم يعد من لغو الكلام المبالغ فيه الحديث عن تراجع الخدمات الطبية في الكويت وترديها بشكل تصاعدت معه الشكوى من مختلف شرائح المجتمع الكويتي، الأمر الذي صار يدعو إلى إتخاذ خطوات لا تقتصر على ما يتخذ من إجراءات تبين عدم كفايتها مثل تأهيل بعض المستشفيات أو المراكز الطبية أو المستوصفات، وإنما خطوات جذرية فعلية تحقق ما تضمنته المادة (15) من الدستور التي تنص على “تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة”.

ومن أجل ذلك أعد هذا الاقتراح بقانون ناصاً في مادته الأولى على أن تلتزم الحكومة خلال خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون بإنشاء وإنجاز خمس مدن طبية أو أكثر شاملة مختلف التخصصات وبقدرة استيعابية كافية لخدمة جميع محافظات الكويت، وحتى يمكن الشروع في المباشرة بالأعمال التمهيدية أياً كان نوعها، فقد نصت المادة الثانية على تخصيص الاعتمادات المالية اللازمة لهذه الأعمال من الوفورات في الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2008/2009م، فأن لم لم يكن في الميزانية وفورات أو لم تكن هذه الوفورات كافية يمكن عندئذ أن نطلب الاعتمادات اللازمة للأعمال التحضيرية باعتماد إضافي على أن تدرج الاعتمادات اللازمة لإنشاء وإنجاز هذه المدن الطبية في الميزانية العامة للدولة بدءً من السنة المالية 2008/2009م.

وحتى يتسنى متابعة التنفيذ فقد نصت المادة الثالثة من الاقتراح بقانون على أن تقدم الحكومة إلى مجلس الأمة خلال الاسبوع الأول من شهري أبريل وأكتوبر من كل عام تقريراً مفصلاً عن الخطوات التنفيذية لإنشاء وإنجاز المدن الطبية المشار إليها في المادة الأولى من هذا القانون.